ديسمبر 5, 2021

مجلة ديان

وسّع عقلك وغير عالمك

الرئيسية » صفحة المقالات » صحة عامة » العناية بالحامل » هل ارتفاع درجة الحرارة من علامات الولادة وما هي أعراضها وعلاجها

هل ارتفاع درجة الحرارة من علامات الولادة وما هي أعراضها وعلاجها

اترفاع درجة الحرارة وقرب الولادة

هل ارتفاع درجة الحرارة من علامات الولادة؟ تُعتبر معاناة النساء من الحمى أثناء الحمل أمر شائع الحدوث، حيث تصل درجة حرارة الجسم إلى أكثر من 38.3 درجة مئوية عند قياسها بواسطة الفم، كما أن الحرارة الخفيفة لا تستدعي القلق خاصة إذا لم يتم استمرارها لفترة طويلة؛ لذلك سنتعرف في مقالنا التالي على أسباب ارتفاع حرارة الجسم أثناء الحمل، وعلاجها فيما يلي بالتفصيل.

هل ارتفاع درجة الحرارة من علامات الولادة؟

نعم بالفعل، تعتبر ارتفاع درجة الحرارة من أهم وأكثر علامات الولادة حدوثاً، ويرجع ذلك لعدة أسباب سنتعرف عليها فيما يلي تفصيلياً.

الإنفلونزا

تزداد احتمالية الإصابة بالإنفلونزا؛ نتيجة للتغيرات التي تطرأ على الجهاز المناعي أثناء فترة الحمل، ومعاناة الحامل من درجة الحرارة المرتفعة، وآلام مختلفة بالجسم، وكذلك الشعور بقشعريرة.

رشح أو نزلة برد أو زكام

تحدث الكثير من التغيرات للجهاز المناعي أثناء فترة الحمل؛ من أجل حماية الجنين، مما يُعرض الأنثى للإصابة بالعدوى الفيروسية المختلفة ونزلات البرد.

داء الليستيريات

يحدث نتيجة الإصابة ببكتيريا الليستيريا المتواجدة ببعض الأطعمة؛ لذلك يجب على الحوامل اتباع بعض الإرشادات، والنصائح؛ لتجنب الإصابة بها؛ كعدم تناول الأسماك، واللحوم النيئة، وغيرهم من الأطعمة.

العدوى البكتيرية

قد تكون بعض أنواع العدوى البكتيرية التي تتعرض لها الحامل سبباً في ارتفاع درجة الحرارة مثل عدوى الكلى، عدوى المسالك البولية، ويُنصح بمراجعة الطبيب لأخذ المضادات الحيوية المناسبة.

كوفيد-19

الذي يُصاحبه مجموعة من الأعراض المختلفة مثل ارتفاع درجة الحرارة، كما تزداد خطورة تعرض الحامل لمضاعفات ذلك الفيروس عند الإصابة به.

العلامات التي تشير إلى قرب الولادة

هل ارتفاع درجة الحرارة من علامات الولادة

تتساءل الكثير من الحوامل عن أعراض الولادة الطبيعية، وأعراض الولادة بدون طلق عند اقتراب موعد حدوثها؛ نظراً لقلق وخوف أغلب النساء من آلام الولادة، لذلك سنتعرف على هذه العلامات فيما يلي بالتفصيل.

أعراض الولادة الطبيعية

تبدأ بعض الأعراض في الظهور عند اقتراب موعد الولادة، والتي تؤثر على صحة ونفسية الحامل بصورة كبيرة، ومن هذه الأعراض ما يلي:-

  • مغص بمنطقة الحوض.
  • الحنين للأسرة والعائلة.
  • زيادة الإفرازات المهبلية بصورة كبيرة.
  • ألم متقطع أسفل الظهر والبطن.
  • تقلبات مزاجية وعصبية حادة.
  • التبول بشكل متكرر.
  • الإصابة بالغثيان، والإسهال الشديد.

علامات الولادة بدون طلق

بعد أن تعرفنا على هل ارتفاع درجة الحرارة من علامات الولادة أم لا، وأعراض الولادة الطبيعية، سنتعرف فيما يلي على أعراض الولادة بدون طلق الأكثر شيوعاً والتي تشعر بها الحامل عند قرب موعد الولادة، ومن الأعراض ما يلي:-

  • نزول البطن لأسفل.
  • آلام حادة بالظهر.
  • إفرازات مهبلية دموية.
  • ارتخاء في المفاصل.
  • الإسهال الشديد.

علاج ارتفاع درجة الحرارة

يمكن علاج ارتفاع درجة الحرارة أثناء الحمل عن طريق أخذ بعض المجموعات الدوائية التي يصفها الطبيب المعالج، ومن هذه العلاجات ما يلي.

المضادّات الحيويّة

يقوم الطبيب بوصف إحدى المضادات الحيوية الآمنة للحامل عند تشخيص الحالة بأنها نوع من أنواع العدوى البكتيرية، كما يجب تجنب المضادات الغير آمنة؛ لضمان بقاء الجنين بصحة جيدة.

خافضات الحرارة

يُستخدم دواء الباراسيتامول أثناء الحمل لخفض درجة الحرارة بصورة آمنة، كما يجب الالتزام بالتعليمات الخاصة باستخدام الدواء، و أخذ الجرعة المناسبة.

مضادّات الفيروسات

يتم وصف إحدى مضادّات الفيروسات ببعض الحالات إذا كانت الحمى ناتجة عن عدوى فيروسية، ولكن يتم أخذها أيضاً بعد استشارة الطبيب.

وفي نهاية مقالنا، إذا كُنتِ تجهلين هل ارتفاع درجة الحرارة من علامات الحرارة أم لا، ننصح باستشارة الطبيب لاتخاذ الإجراء المناسب، وتفادي حدوث أي عقوبات بكِ أو للجنين.